حصلنا على فرصة مميزة من Square Enix وممثليها في الشرق الأوسط لحضور حدث إعلامي خاص في لندن، لتجربة لعبة Final Fantasy 16 أو Final Fantasy XVI باسمها الرسمي. وفيما يلي رأيي فيما جربته منها وانطباعي الأول.
مقدمة
سلسلة Final Fantasy من السلاسل القليلة التي لا ترتبط أجزاؤها الرئيسية ببعضها، لا من ناحية العالم والشخصيات ولا من ناحية القصة. ليس هذا فحسب، بل عادة تختلف حتى في الحقبة التي تقع فيها أحداث العالم (العصور الوسطى، المستقبل القريب، مستقبل موازٍ وغيره) ونظام القتال. حتى فريق التطوير يختلف بشكل شبه كامل بين بعض الأجزاء، ولذا يقوم كل فريق بمحاولة وضع بصمته الخاصة.
ولكونها أكبر سلسلة عند ناشرها، قد نتوقع عدم المخاطرة والاكتفاء بالاعتماد على ما نجح سابقًا، لكن هذا لا نجده في هذه السلسلة عادةً.
فالجزء الثاني عشر كان سابقًا لعصره وأقرب للعبة MMO مع نظام قتال يسمح لك ببرمجة فريقك، بينما الخامس عشر كان عبارة عن رحلة زمرة من الشباب مع تنقل بالسيارة ونظام قتال أكشن للمرة الأولى في تاريخ السلسلة. الحادي عشر خالف توجه السلسلة وكان تجربة أونلاين مستمرة، والسابع -في وقته- كان تغييرًا عن عالم الفرسان الكلاسيكي، بينما السادس أخذ توجهًا سينمائيًا طال بقية السلسلة وهكذا.
ولكل هذه الأسباب، يعتبر كل إعلان عن جزء جديد حدثًا بذاته ويكثر النقاش عما ستقدمه اللعبة.
نقاط قوة كل ما سبق في مكانٍ واحد
بعد النجاح الساحق لإعادة إحياء الجزء الرابع عشر تحت اسم A Realm Reborn، تم إسناد مهمة تطوير الجزء السادس عشر من فاينل فانتسي إلى أعضاء من نفس الفريق، بالذات المنتج يوشيدا والمخرج تاكاي والملحن سوكن والمخرج الفني ميناقاوا، بينما ينضم لهم مصمم نظام القتال سوزوكي الذي عمل سابقًا عند كابكوم على ألعاب مثل Devil May Cry و Dragon’s Dogma. اللعبة تتشابه مع فاينل فانتسي ١٤ في توجهها الفني وتصميم شخصياتها، وفي كونها من نوع الخيال العالي أو High Fantasy، حيث تخلط الخيال مع السياسة. الموسيقى أيضًا شبيهة بالجزء الرابع عشر كونها من نفس الملحن وفي عالم مشابه، وقد وعد المطور بأكثر من ١٠٠ مقطوعة مختلفة، بينما الإضافة الكبيرة هي كون نظام القتال نظام أكشن سريع وسينمائي.
لازالت أمامنا 4 شهور قبل صدور لعبة لعبة Final Fantasy 16 أو Final Fantasy XVI ، لذا كانت فرصة تجربة اللعبة مختلفة قليلًا، فقام طاقم التطوير بإعطائنا شرحًا مطولًا عن اللعبة ونقاط تميزها، وكذلك كانت التجربة قصيرة وبنسخة خاصة من اللعبة. هذه كانت تعريف باللعبة وغالبًا سيلحقها تجربة متعمقة أكثر. شرح لنا المطور أن هناك ٤ أركان رئيسية تقوم عليها اللعبة: القصة السياسية الخيالية والرسوم الغنية والشخصيات ذات الأبعاد ونظام القتال الحماسي والسريع.
الانطباع الأول عن لعبة Final Fantasy XVI
الانطباع الأول هو أن الرسوم صلبة، وما أقصده هو أنها متكاملة بدون أن تكون بالضرورة مبهرة، فالعالم مليء بالتفاصيل والمعالم والنُصُب التي تعطيه واقعية، وبالمؤثرات مثل الرياح والغبار والسحر بألوانه. كذلك هناك ملحمية لقتال الزعماء ومؤثرات مثل الشرار والنار وغيرها خلال القتال. والشخصيات مميزة وذات تفاصيل دقيقة عند اقتراب الكاميرا منها، بتصميم جذاب لا يحاول محاكاة الواقعية.
الجدير بالذكر أن جميع المشاهد السينمائية (وهناك ١١ ساعة من المشاهد!) من محرك اللعبة وليست مقاطع فيديو. كذلك تجربتي كانت بحركة ٣٠ إطار بالثانية، والذي كان جيدًا. لكن مندوب العلاقات العامة أكد على توفر طور أداء في اللعبة عند صدورها.
لمحة سريعة عن قصة لعبة Final Fantasy 16
من الأمور الجديدة على السلسلة هو كون الحوارات مسجلة بالأساس باللغة الإنجليزية (وبلكنة إنجليزية أيضًا) بدلًا من ترجمتها من اللغة اليابانية، ويظهر ذلك في جودة الحوارات وفي نمطها، وسيروق لمن يتحسس من التأوهات الموجودة عادةً في الحوارات المترجمة من الياباني. لم ألمس من القصة إلا قليلًا، لكن هناك مجهود كبير في بناء العالم والدول التي تتشارك فيه وتتصارع عليه.
«اللعبة ليست لعبة عالم مفتوح ولله الحمد»
بالنسبة للعب، فمع كونك تتحكم فقط بشخصية Clive إلا أن هناك شخصيات سترافقك أحيانًا ومنها كلب تستطيع إعطائه الأوامر أو جعله يتصرف تلقائيًا، بالإضافة إلى أشخاص آخرون يتحكم بهم الكمبيوتر. اللعبة ليست لعبة عالم مفتوح ولله الحمد، وإنما مناطق واسعة مليئة بالتفاصيل لكن مستقلة.
الاستكشاف والمهام الجانبية لم تكن ضمن نطاق التجربة فستنتظر الى انطباع آخر مستقبلًا.
نظام القتال سريع وسريع الاستجابة ونقلة عن ذاك في Final Fantasy XV، ويعتمد على ربط إلى ثلاثة من كائنات Eikons بك ومن ثمَّ تستطيع استخدام حركات منها ذات عدّاد يتطلب الانتظار بين كل استخدام (بضغط R2 مع المثلت والدائرة) وتبدل بين الكائنات بزر L2. هناك أيضًا حركات ثابتة مثل القفز والصد والتفادي، وحركات تعتمد على Eikon مثل سحب العدو باتجاهك أو إنشاء درع مؤقت وطبعًا حركة limit break الخارقة.
هنالك شجرة تطوير في فاينل فانتسي 16
هناك شجرة تطوير (أو دائرة بالأصح) صغيرة لكل Eikon وأخرى كبيرة لشخصيتك، وبالإضافة إلى فتح حركات جديدة تستطيع أيضًا تقوية الحركات المفتوحة. كذلك تستطيع لبس إكسسوارات مثل الخواتم لتقوية دفاعك أو هجومك وحتى لتسهيل اللعبة عوضًا عن مستويات صعوبة، فهناك خاتم للصد التلقائي وآخر للضربات المتتالية بضغطة زر وهكذا.
قتالات Eikons في لعبة Final Fantasy XVI أكثر سينمائية وملحمية من القتالات المعتادة ومثلها مثل قتالات الزعماء التي تتخللها مشاهد سينمائية تخاطبية. كذلك هناك حتى قتالات أقرب للعبة سباق أو تصويب، والمطور وعد بتنوع جيد في اللعب. اللعبة عمومًا تعج بالمشاهد السينمائية والملحمية كعادة السلسلة مع موسيقى مصاحبة تدخلك في الأجواء. لا زال هناك الكثير لنعرفه عن اللعبة لكن ما رأيته جعلني واثقًا في كون المطور لم يدخر جهدًا في سبيل صنع جزء غني وملحمي.
يُشار إلى أن لعبة Final Fantasy 16 ستصدر في 22 يونيو 2023، على PS5.
from سعودي جيمر https://ift.tt/ErH1gUT
via IFTTT
تعليقات
إرسال تعليق