القائمة الرئيسية

الصفحات

حقائق قد لا يعرفها الجميع عن Xbox | ثقافة الألعاب

قبل 20 عاماً دخلت مايكروسوفت مجال صناعة ألعاب الفيديو عبر إطلاقها أول جهاز Xbox بالتاريخ، ذلك الجهاز الذي صممه Seamus Blackley بعد أن استطاع تجاوز عدة عقبات ومشاكل بمراحل التخطيط والتصميم للجهاز.

بمناسبة الذكرى السنوية 20 لإصدار اكسبوكس سنتحدث في هذا المقال من ثقافة الألعاب حول أهم عشرة حقائق حول علامة اكسبوكس ومعلومات قد لا يعرفها الجميع عن هذه العلامة.

35 اسماً تم رفضه للجهاز الأصلي بمرحلة تصميمه

قبل أن تستقر مايكروسوفت على اسم “اكسبوكس” اختبر فريق العلاقات العامة بالشركة حوالي 35 اسماً لعلامة الجهاز المنزلي الذي كان Seamus Blackley يعمل عليه مع فريقه، وهذه الأسماء تم رفضها جميعاً وبينها:

  • MIND (Microsoft Interactive Network Device)
  • FACE (Full Action Centre)
  • R&R (Reality and Revolution)
  • E2 (Extreme Experience)
  • O2 (Optimal Ozone/Optical Odyssey
  • MTG (Microsoft Total Gaming), and AIO (All In One)

من أين جاء اسم اكسبوكس إذاً؟

عندما تم اتخاذ قرار صناعة جهاز ألعاب كان هناك تنافس بين فرق عدة من مايكروسوفت لتصميم الجهاز فمثلا كان هناك الفريق المسؤول عن DirectX بقيادة Blackley و Bachus والذي أراد العمل على نموذج يتسق مع رؤية مسؤولي مايكروسوفت بمعنى صناعة حاسب يؤدي دور جهاز منزلي للألعاب.

لذا كان من ضمن الاقتراحات الخاصة بتسمية الجهاز الأول كان اسم DirectXbox ومن هنا قرر Seamus Blackley وفريق التسويق اشتقاق الاسم من تلك العبارة وجعله مختصراً أكثر ليكون أسهل باللفظ على اللاعبين فاختاروا اسم “Xbox”.

الدائرة الخضراء بالمنتصف وعلاقتها بالطاقة النووية!

من أجل عكس وتجسيد قوة عتاد جهاز اكسبوكس الأصلي قررت مايكروسوفت أن تستخدم ترميزاً مرتبطاً بالطاقة النووية ممثلاً بتلك الدائرة الخضراء من منتصف الجهاز. فالشركة قالت بأن تلك الدائرة مستوحاة من الطاقة النووية وتمثلها وبالتالي تشير إلى مدى قوة الجهاز، وعادت وأضافت أنيميشن لشاشة البدء الخاصة بالجهاز تمثل كذلك دائرة خضراء.

لم تم اختيار اللون الأخضر لشعار اكسبوكس؟

ربما تتساءلون عن سبب اختيار مايكروسوفت للون الأخضر كي يمثل شعار اكسبوكس، ربما ستتفاجؤون إن علمتم بأن هذا تم بمحض الصدفة، فعندما كان مصمم شعار الجهاز Horace Luke يعمل على تصميم شعاره لم يجد لديه إلا قلماً لونه أخضر بعد أن سُرقت أقلام التحديد الخاصة به من المكتب.

تفكيك بلايستيشن 2 لصناعة اكسبوكس!

مايكروسوفت عندما قررت تطوير جهاز ألعاب منزلي كان لديها خبرة كبيرة بمجال الأنظمة وتطوير السوفتوير، ولكنها أدركت بأن نقطة ضعفها هي بالهاردوير. لتجاوز عقدة الهاردوير تم الاستعانة بجهاز بلايستيشن 2.

حيث قرر مهندسو اكسبوكس أن يفككوا الجهاز المنافس ونزعوا كل قطع العتاد منه ليتعرفوا على كيفية تصنيعه وكلفة كل قطعة وحتى معرفة عدد البراغي المستخدمة لتثبيت القطع.

المحاولة الأولى نتج عنها جهاز يتوقف فيها عن العمل مرة كل أربعة مرات يتم فيها تشغيل الجهاز وكان دوماً يتسبب بخدش قرص الألعاب الذي يتم إدخاله في محرك الأقراص. لكن بنهاية المطاف وبمساعدة بلايستيشن 2 استطاع قسم الهاردوير تصنيع جهاز اكسبوكس بعتاد مميز وبمزايا إضافية مثل الاتصال بالشبكة الذي مهد لولادة اكسبوكس لايف بعد عام من إطلاق اكسبوكس الأصلي.

سونيك كاد أن يكون حصرية إطلاق لاكسبوكس

بداية الألفينيات كانت مرحلة حرجة وهامة في الصناعة حيث شهدت تراجع سيجا بسوق الصناعة ودخول مايكروسوفت إليها، ويقال بأنه في ذلك الوقت بدأت سيجا تتحول من صناعة الهاردوير للتركيز أكثر على السوفتوير وبدأت تبحث عمن يدفع لها مقابل ألعابها.

عيون مايكروسوفت كانت على سونيك وأرادت الحصول عليه كلعبة إطلاق للاكسبوكس، لكن بيل جيتس اعترض على الصفقة لأنه كان يظن بأن سيجا غير قادرة على منافسة سوني وبأنه من الأفضل لمايكروسوفت بأن تمضي بمفردها وتقدم عنواناً جديداً، في حين توجهت سيجا لإطلاق سونيك على الـ GameCube.

في حين أن مايكروسوفت حالفها الحظ بالصفقة مع بنجي الذين قدموا لها أيقونة الاكسبوكس Halo رغم أن الكثير انتقدوها آنذاك وقالوا بأنها لن تنجح ولكن حدث العكس تماماً.

هنالك كلمة سرية في حال حدوث خطأ بمؤتمر اكسبوكس في E3

ضمن أحد اللقاءات مع مسؤول بيثيسدا Todd Howard كشف عن سر من أسرار مؤتمرات اكسبوكس في E3، حيث قال بأن مايكروسوفت لديها كلمة سر هي “broken arrow” تستخدمها بحال حدث خطأ تقني ما أثناء استعراض ديمو للعبة ما على المسرح بشكل مباشر، حيث يكون هنالك بشكل احتياطي لاعب آخر يلعب بالكواليس نفس الديمو وبحال تم النطق بتلك الكلمة فهذا يعني بأن الديمو الأصلي الذي يلعبه مسؤول الشركة على المسرح قد حدث به عطل ما فيتم نقل البث للديمو الاحتياطي مباشرةً دون أن يشعر بذلك الجمهور.

ما سبب ضخامة يد التحكم The Duke؟

من الأمور الخاطئة التي ارتكبتها مايكروسوفت مع إطلاق اكسبوكس الأول كان طرحه مع يد تحكم بحجم عملاق جداً وضخمة هي The Duke، تلك اليد لم تكن مريحة بالمرة وسرعان ما تعرضت للانتقاد من قبل اللاعبين الذين سخروا منها بالقول بأنها مخصصة فقط للاعبي كرة السلة.

لكن ما لا يعرفه الجميع بأن تلك اليد لم تكن تعجب أيضاً مصمم اكسبوكس وأحد مبتكريه  Seamus Blackley الذي كشف ذات مرة بأنه كان رافضاً لتلك اليد ولكنه لم يكن آنذاك يمتلك الصلاحيات لإصلاح ذلك، فهم حتى تجاهلوا أهمية إجراء اختبارات على اليد.

أما عن سبب هذه الضخامة بالحجم فعلمنا بأن الشخص المسؤول عن اليد اختار مصنعاً لم يستطع تأمين عتاد صغير الحجم حيث كانت لوحة الدارة الكهربائية بحجم كبير أشبه بطبق العشاء، لذلك قاموا بتصميم اليد بشكل كبير ليتسع فيه العتاد. أيضاً كان جهاز Dreamcast آنذاك من أجهزة مبتكري اكسبوكس المفضلة وكانت يد التحكم الخاصة به ضخمة لذلك ظنت مايكروسوفت بأن تقديم يد تحكم مشابهة لن يكون أمراً خاطئاً.

وإذا كنتم تتساءلون لم تم اختيار اسم دوك لهذه اليد؟ فهو تيمناً باسم ابن مدير مشروع الأجهزة لشركة مايكروسوفت بريت شنيبف.

طبعاً تلك اليد تم استبدالها في اليابان بوحدة تحكم النموذج S  ومع بداية عام 2002 أصبحت وحدة التحكم الأساسية الخاصة بالجهاز عالمياً، بعد إشادة غالبية اللاعبين بها وإعجابهم بمواصفاتها.

اكسبوكس الأول كاد أن يكون بشكل حرف X بالفعل

إحدى التصاميم الأولية للجهاز كانت بشكل حرف اكس فعلي لكنه فشل باجتياز الاختبارات مما أجبر  Robbie Bach مسؤول قسم الهاردوير على إعادة العمل على تصميم مختلف يكون أكثر جاذبية للاعبين.

اكسبوكس الأول كبد مايكروسوفت خسارة 4 مليارات دولار بين 2001-2005

تم إصدار الجهاز في نوفمبر 2001 بعد حوالي عام من منافسه PlayStation 2 وقدمته مايكروسوفت بعتاد أقوى من بلايستيشن 2 فقد كان جهاز Xbox متفوقاً بوضوح مع بطاقات ذاكرة أكبر وإمكانية حفظ التقدم ضمن اللعبة على القرص الصلب الموجود ضمن مشغل الألعاب حيث كان أول جهاز منزلي يتضمن قرص صلب داخلي حجمه 8GB والذي كلف الشركة الكثير من المال.

لكن رغم ذلك فإن شعبية بلايستيشن 2 أثرت على اكسبوكس بشكل سلبي وكبدت الخسائر لمايكروسوفت، أولاً بسبب إقبال الغالبية من اللاعبين على شراء بلايستيشن 2 رغم أنه الأضعف تقنياً، والسبب الثاني بأن مايكروسوفت كانت تبيع جهازها بخسارة كبيرة.

فكل جهاز اكسبوكس كان يكلف تصنيعه 425 دولاراً وكانت مايكروسوفت تبيعه بـ $299 وهذا يعني بأنها تتحمل خسارة عن كل جهاز مباع نحو $125، فتم تقدير الخسارة الإجمالية للشركة من مبيعات الجهاز بحوالي 4 مليارات دولار بين 2001-2005 ولكن طبعاً الشركة كانت تعوض ذلك من مبيعات الألعاب ولاحقاً اشتراكات اكسبوكس لايف.

تلك كانت أبرز عشرة معلومات وحقائق عن اكسبوكس فإذا كان لديكم المزيد من الحقائق عن دخول مايكروسوفت مجال الصناعة أو علامة اكسبوكس لا تنسوا مشاركتنا بها بقسم التعليقات أدناه.

The post حقائق قد لا يعرفها الجميع عن Xbox | ثقافة الألعاب appeared first on سعودي جيمر.



from سعودي جيمر https://ift.tt/318kDTL
via IFTTT
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع